السبت 6 مايو 2023 | 01:50 م

اليوم.. السعودية تستضيف أول محادثات مباشرة بين الجيش السوداني والدعم السريع

شارك الان

في أول خطوة عملية لوقف الاقتتال منذ بدء الصراع في السودان، بين الجيش بقيادة الرفيق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، تستضيف المملكة العربية السعودية اليوم السبت أول محادثات مباشرة، بين الطرفين.
وكانت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أصدرا بيانًا مشتركًا اليوم السبت، رحبا فيه ببدء المحادثات الأولية في جدة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 
ودعت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في البيان المشترك، كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهم تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات، ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة.
وأشاد البيان بجهود كافة الدول والمنظمات التى أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.
وحثت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية.
على صعيد متصل، أشاد محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، بالجهود الإقليمية والدولية المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق نار، يسهل فتح ممرات إنسانية تمكن المواطنيين من الحصول على الخدمات الأساسية.
ورحب حميدتي، بالبيان المشترك للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بشأن بدء المحادثات بين الأطراف السودانية في مدينة جدة.
فيما رحبت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، بمباحثات جدة التي تأتي ضمن المبادرة الأميركية السعودية، وأعربت عن أملها في أن تقود لوقف للقتال ومعالجة الأوضاع الإنسانية.